Loading...
نظرة عامة على المنهج

ويتماشى منهج المدرسة مع: المنهج العالمي للمرحلة التأسيسية للسنوات المبكرة (EYFS) يعتمد هذا المنهج على سبعة مجالات للتعلم

تؤمن مدارس أرتال التأسيسية بأهمية السنوات الأولى كعامل أساسي في مساندة الأطفال لتكوين ميول إيجابية نحو التعلم من شأنها تحديد إيقاع بقية حياتهم التعليمية والمهنية؛ عليه ترحب المدارس باستقبال الأطفال لبرنامجها التعليمي بدءًا من سن أربعة أشهر حتى سن خمس سنوات.

تستخدم أرتال مجموعة واسعة من برامج الرياضيات والحساب الداعمة، كما تقدم برنامجًا رياضيًا رائدًا في السوق يوفر للمعلمين ثروة من الموارد التي يمكن استخدامها بدءًا من السنوات الأولى حتى سن المدرسة الابتدائية استنادًا إلى نهج تجريدي مصور ملموس يشجع أطفالنا على استكشاف الرياضيات والحساب باستخدام الصور المجسمة والأجهزة التي تدعم استيعاب المفاهيم الرياضية وشرحها وتطبيقها

يتم تعريف طلاب مرحلة الاستقبال على برنامج الرياضيات الحائز على جوائز ونستخدمه كمورد تعليمي وتعلمي بقيادة رقمية كاملة، صُنعت بواسطة معلمين يفهمون تحديات التدريس من أجل الإتقان، ويتوافق هذا البرنامج بشكل تام مع المنهج الدراسي الوطني في إنجلترا ويدعم المعايير العالية لإطار عمل OFSTED لعام 2019. التي تتميز بما يلي

تقديم فرص لا حصر لها لحل المشكلات والاستدلال

التقدم التحصيلي التراكمي المصمم بعناية؛ لبناء المعارف والمهارات عامًا بعد عام

تقديم أدوات تعليمية علاجية مثل الاقتراحات الوقائية لسد الفجوات

يضمن نظام التقييم وصول الطلاب إلى المناهج الدراسية

المرحلة الابتدائية

يشمل منهج المدرسة الابتدائية في أرتال أفضل المنهجيات العالمية وأحدث التقنيات المتاحة في الميدان التعليمي

نهجنا في التعليم والتعلم يرعى الإبداع والابتكار عبر محاوره التعليمية الأربعة، حيث يوفر تحديدًا مبكرًا وتدخلًا لاحتياجات التعلم، ويخلق تجربة تعليمية غنية وقوية لأطفالنا في الموضوعات الأساسية لتعليم القراءة والكتابة واللغة والفنون والتصميم والجغرافيا والعلوم والهندسة والدراسات الاجتماعية.

يُعَد التعلم من خلال اللعب، والبيئة المحيطة، والتجارب الهادفة الجذابة عناصر أساسية لبناء أسس شغف الطلاب العلمي، وتمتعهم بحرية الاستنباط والاكتشاف والاستعلام والتقصي الذي يجعل التعلم ممتعًا ومثيرًا ومفيدًا وذا مغزى عميق.

وقد حرصت المدارس على أن تتوج كل وحدة من وحدات التعلم لدينا بمشروع تعليمي شائق يوفر قائمة غنية من أنشطة التعلم المثيرة والمحفزة؛ لإنشاء روابط إبداعية بين جميع جوانب تعلم الطفل مما يضمن اتباع منحى متكامل متعدد المناهج الدراسية حقًا في التعلم.

بالإضافة إلى الإطار المحكم لنظام EYFS البريطاني، فإننا نتبنى فلسفات نهج (ريجيوإميليا). تسمح هذه المنهجية للأطفال بالعمل من خلال استراتيجية حل المشكلات والتفكير مع طرح أسئلتهم الخاصة وتكوين نظرياتهم واختبارها؛ حتى يصبحوا مستفسرين ومراقبين ومتعلمين حريصين بينما يجعلون البيئة والمساحات الخارجية جزءًا مهمًا في رحلة تعلمهم الخاصة،

تعليم القراءة والكتابة

إن شراكتنا مع شركة (Read Write Inc) تعني أننا نتقدم أعلى جودة من الصوتيات, وممارسات تعليم القراءة والكتابة المتاحة

يتعلم الأطفال في فصول الحضانة المفردات من خلال لعب الأدوار و المناقشة وبناء الجمل واستخدام الأسئلة المثمرة كما يتم تعليم أطفال الحضانة نطق أصوات الحروف بمساعدة من الاستذكار؛ لدمج الأصوات في كلمات وقراءة "كتب مزج" بسيطة مما يمنحهم بداية سريعة قبل الذهاب إلى فصل الاستقبال

في المرحلة الاستقبال يصبح طلابنا في المدرسة الابتدائية جاهزين للتعامل مع صوتيات وفك التشفير و طلاقة القراءة والكتابة اليدوية و المزيد؛ مما يدعم أهدافنا لتعليم الأطفال القراءة بطلاقة ودقة مع استيعاب كنقطة محورية في برامجنا, هذا بالإضافة إلى تعلمهم تشكيل كل حرف وتهجئة الكلمات البسيطة بشكل صحيح, وتأليف الأفكار خطوة بخطوة ويعد ذلك نوعًا من الاستعداد للمدرسة الابتدائية الذي تعتقد أرتال أنه أمر بالغ الاهمية يحول دون اصطدام الطفل بصعوبة تلك المرحلة .

الرياضيات و الحساب

تستخدم أرتال مجموعة واسعة من برامج الرياضيات و الحساب الداعمة كما تقدم برنامجاً رياضياً رائدًا في السوق يوفر للمعلمين ثروة من الموارد التي يمكن استخدامها بدءًا من السنوات الأولى حتى سن المدرسة الابتدائية استنادًا إلى نهج تجريدي مصور ملموس يشجع أطفالنا على استكشاف الرياضيات و الحساب باستخدام الصور المجسمة و الأجهزة التي تدعم استيعاب المفاهيم الرياضية وشرحها وتطبيقها, يتم تعريف طلاب مرحلة الاستقبال على برامج الرياضيات الحائز على جوائز ونستخدمه كمورد تعليمي تعلمي بقيادة رقمية كاملة صُنعت بواسطة معلمين يفهمون تحديات التدريس من أجل الإتقان, ويتوافق هذا البرنامج بشكل تام مع المنهج الدراسي الوطني في إنجلترا ويدعم المعايير العالية لإطار عمل Ofsted لعام 2019 التي تتميز بما يلي:

● تقديم فرص لا حصر لها لحل المشكلات و الاستدلال

● التقديم التحصيلي التراكمي المصمم بعناية؛ لبناء المعارف و المهارات عامًا بعد عام

● تقديم أدوات تعليمية علاجية مثل الاقتراحات الوقائية لسد الفجوات

● وجود نظام تقييم قوي مدمج لضمان تحقيق جميع الطلاب لأهداف المنهج الدراسي

الفصول المخصصة

تحتل اللغة العربية جزءًا بارزاً من جدولنا اليومي, ويتلقى طلابنا في السنوات الأولى انغماسًا يومياً في اللغة يركز على تنمية الوعي الصوتي والقراءة المبكرة المنسوجة مع الدراسات التراث السعودي و القيم الاسلامية, حيث يجسد نهجنا جمال الإسلام وثراء اللغة العربية بطريقة مبتكرة للغاية ومناسبة للعمر لغرس الحب و الاعتزاز في نفوس أطفالنا تمنح مدرسة أرتال أطفالها فرصة الفصول المتخصصة شاملة أصغر المتعلمين لديها, فجميع الأطفال يمكنهم الوصول إلى فصول متخصصة طوال الأسبوع الدراسي وتتضمن هذه الفصول :

● الفنون البصرية

● التربية البدنية

● الموسيقى

● المكتبة

● الترميز و الروبوتات و الهندسة

● الدراما والفنون المسرحية

تتمتع أرتال بكم لامحدود من إمكانات التعلم التي تدعم الثقة بالنفس واحترام الذات لدى أطفالها

المعلم كميسر وباحث مشارك

البيئة كمعلم ثالث

البحث والتحقيق

التعلم القائم على المشاريع على المدى الطويل

المراقبة والتوثيق

صورة الطفل

البرامج التعليمية التراثية

يتمتع طلاب أرتال بعدد كبير من فرص التعلم التي تمتد إلى ما وراء الصف الدراسي في برنامج التعلم الإثرائي

حيث يمنح برنامج (ELP) للطلاب الفرصة لمواصلة شغفهم، واستكشاف تجارب جديدة، وتلقي الدعم الأكاديمي أو الإرشاد أو مجرد الاستمتاع بما يشمله برنامجنا من أنشطة الرياضة واللياقة البدنية والفنون المرئية والمسرحية والنوادي والفرق المتنوعة والهوايات الممتعة وغيرها من مجالات متطورة ومتجددة ينقسم بينها الطلاب على مدار العام على التوالي بالتبادل بينهم حسب الفئة العمرية.

رياضة

الفنون البصرية

الباليه

نادي الدراما

الكورال

الفنون

الفنون البصرية

الباليه

نادي الدراما

الكورال

التقنيات و العلوم

نادي الروبوتات

نادي الهندسة

نادي الترميز

نادي الاطفال ناسا

نادي علوم الأرض

نادي ليغو ويدو

أكاديمي

نادي الكتاب

المؤلفين الشباب

نادي بيست أكاديمي للرياضيات

نادي اللغة العربية

قراءة المداخلة

تدخل الرياضيات

اخرى

نادي ماجستير إدارة الأعمال جونيور

باليه

نادي الشيفات الصغار

النادي البيئي

نادي الإحسان

ملكنا منهجية فريدة

دعونا نفكر | المشاركه

الانخراط من خلال الأنشطة المحفزة التي لها غرض حقيقي وتلهم الملاحظة والتساؤل.

دعونا نتعلم | تطور

تطوير فهم أعمق للموضوع من خلال تعلم معارف ومهارات جديدة.

دعونا نستكشف | الابتكار

تطبيق المعرفة والمهارات والفهم الجديد في سياق الحياة الحقيقية.

دعنا نقدم | أبدى

تقييم ما قمنا به ومشاركة تقدمنا مع الآخرين.

ملكنا البرامج

برنامج الفنون المرئية والأداء

يزدهر الفن في ارتال. تقدم برامج الفنون المرئية وفنون الأداء ثراءً لإلهام وتحفيز المساعي الفنية!


خلال اليوم الدراسي ، يتلقى الطلاب تعليمات الفنون المرئية التي تتجاوز الرسم والتلوين. يقوم الطلاب بالنحت والطلاء والعمل مع الوسائط المتعددة وتقنيات الدراسة وأساليب الفنانين المشهورين في أوروبا والعالم العربي ولديهم فرص لعرض أعمالهم والاحتفال بها في واجهات عرض. يوفر برنامج الفنون المسرحية لدينا فرصًا في الدراما والباليه والموسيقى مع الموسيقى والدراما على حد سواء كونها مواد متخصصة في الفصل لطلاب المرحلة الابتدائية مدمجة في مناهجنا الدراسية.

القراءة والكتابة بالإنجليزية

في الفصول الدراسية لمرحلة العامين الأول والثاني، يواصل الطلاب بناء أساسهم الصلب المتين من مهارات الصوتيات وفك التشفير من أجل إتقان القراءة، وتوفر أرتال نهجًا منظمًا ومنهجيًا لتدريس القراءة والكتابة يتم استخدامه من قِبَل أكثر من ربع المدارس الابتدائية في المملكة المتحدة، وهو مصمم لخلق قراء يقرؤون بطلاقة ومتحدثين واثقين ومتمكنين من الإملاء وكتاب راغبين في الكتابة.


تشارك الفصول الدراسية لمرحلة العامين الثالث والرابع في بناء مهارات القراءة والكتابة من خلال استخدام القراءة الموجهة، والكتابة باستخدام نموذج (ورش عمل الكُتاب) الذي أثبت أنه يعمل على تسريع وبناء مهارات الكتابة القوية، مع مواصلة تطوير دراستهم الهجاء وقواعد اللغة الإنجليزية، وتتراوح أنماط الكتابة بين التقارير العلمية إلى الشعر والكتابة الإبداعية والمزيد، مع إتاحة فرص نشر كتابات الطلاب ليصبحوا مؤلفين ناشرين!

برنامج الانصهار

تلتزم بتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين وإحدى الطرق التي نقدمها هي من خلال منهج المخصص بالكامل والموجود فقط في مدارس


مزيج من أحدث مناهج الروبوتات والترميز والتفكير الحسابي والبرمجة ومحو الأمية الرقمية من جميع أنحاء العالم. يتعرض الطلاب لمجموعة واسعة من تقنيات التعلم بما في ذلك الروبوتات للبرمجة ومنصات الترميز وتحديات التفكير الحسابي. في لدينا ، يمكن للطلاب الوصول إلى مساحة التصنيع حيث يمكنهم أن يصبحوا علماء ومخترعين ومبتكرين.

التربية البدنية

يمكّن برنامج التربية البدنية الطلاب من تطوير العضلات الكبرى و الصغرى ، ويسمح باستكشاف مجموعة متنوعة من الألعاب والرياضات، ويعزز العمل الجماعي والثقة بالنفس والإنجاز الشخصي. ويتمتع طلابنا بفرص تطوير مهاراتهم في الرياضات الجماعية كالسباحة وغيرها.


قم بزياره قسم أنشطة برنامج التعلم الإثرائي لفترة ما بعد المدرسة في الموقع ؛ لمعرفة المزيد حول أهمية التربية البدنية والرياضة كنقطة محورية في حياتنا اليومية؛ مما يضمن تعلم طلابنا قيمة أسلوب الحياة النشط والصحي. نحن نقدم مجموعة من الأنشطة الرياضية الإثرائية.

اللغة العربية والهوية الإسلامية والوطنية

ارتال مدرسة غنية بالتراث ويُعَد برنامج اللغة العربية والهوية الإسلامية الوطنية جزءًا لا يتجزأ من كل ما نقوم به من تطوير ونسعى إلى تحقيقه من تميز وهدفنا هو خلق مواطنين ذوي تفكير عالمي يتمتعون بإحساس قوي بالهوية الوطنية، ويعتزون بجذورهم العربية وقيمهم الإسلامية، وتعمل أرتال على منح فرص متساوية لطلابها للتعبير عن أنفسهم بكلتا اللغتين مع مراعاة طبيعة اللغة المزدوجة للمدارس.

بالنسبة لأطفالنا غير الناطقين باللغة العربية وغير السعوديين فإنهم يغتنمون فرصة رائعة لاستكشاف وتوسيع عقولهم من خلال الانغماس في ثقافة غنية ودراسة لغوية شائقة، ويتم تزويدهم ببرنامج خاص لتعلم مبادئ العربية ومهاراتها الأساسية التي تختلف عن لغتهم الأم حيث تنطلق دراساتهم للغة العربية بدعم كامل من هذا البرنامج الخاص.

في برنامج المرحلة التاسيسية لرياض الاطفال ، يتم الحرص على تنميه مهارات اللغة العربيه بالتوازي مع اللغة الإنجليزية، وتحرص المدارس على أن تتشابك الثقافة السعودية والقيم الدينية؛ لاستكشافات اللغة العربية وبناء مهارات القراءة والكتابة جنبًا إلى جنب مع مراعاة خلفيات الطلاب وثقافتهم.

في مدرستنا الابتدائية ، يتواجد الموظفون السعوديون أيضًا طوال اليوم الدراسي لدعم أعضاء هيئة التدريس الناطقين باللغة الإنجليزية حيث يتم تشجيع الطلاب دائمًا على تطوير مهاراتهم اللغوية المزدوجة بغض النظر عن الفصل الذي يدرسون فيه. لا يقتصر تعليم اللغة العربية على فصل اللغة العربية توقيت.


في مدرستنا الابتدائية ، يتواجد الموظفون السعوديون أيضًا طوال اليوم الدراسي لدعم أعضاء هيئة التدريس الناطقين باللغة الإنجليزية حيث يتم تشجيع الطلاب دائمًا على تطوير مهاراتهم اللغوية المزدوجة بغض النظر عن الفصل الذي يدرسون فيه. لا يقتصر تعليم اللغة العربية على فصل اللغة العربية توقيت.

اليوم الوطني السعودي

مهرجان الجنادرية

اليوم العالمي للغة العربية

رمضان عيد

الحج